موضوعات

افضل بحث عن الصحة متكامل يصلح كموضوع تعبير

موضوع تعبير عن الصحة وطرق المحافظة عليها

الصحة هي تاج على رؤوس الاصحاء ومن أعظم النعم التي أنعم الله بها على عباده، فقد جاء عن سلمة بن عبيد الله بن محصن الأنصاري، عن أبيه، قال النبي صلى الله عليه وسلم: ” من أصبح منكم معافى في جسده آمناً في سربه عنده قوت يومه فكأنما حيزت له الدنيا بحذافيرها “. الحميدي والبخاري في الأدب المفرد.

قال الشاعر:
ثلاثة يجهل مقدارها           الأمن والصحة والقوت
فلا تثق بالمال من غيرها         لو أنه در وياقوت

تعريف الصحة

هي حالة من الكمال البدني، والعقلي، والاجتماعي، وليست مجرد حالة لغياب المرض والضعف، وهى الحالة العامة للجسم والعقل، مع الإشارة إلى سلامة وظائف أعضاء الجسم جميعها.

أنواع الصحة

هناك عدة أنواع للصحة، وليس كما يظن البعض بأن الصحة تتمثل فقط بالصحة الجسدية

الصحة العقلية: والمقصود هنا الصحة النفسية والعاطفية للإنسان، والتي نستطيع من خلالها تلبية مطالبنا العادية في الحياة اليومية عن طريق استخدام القدرات المعرفية والعاطفية، وهى ايضاً مستوى الرفاهية النفسية الخالية من اى اضطرابات.

الصحة الروحية: وهى تلك المعتقدات التي يدافع عنها الانسان ويحافظ عليها ويطبقها في حياته اليومية بعد الايمان بها لأنها تمنحه الشعور بالراحة والأمان.

الصحة الجسدية: وهى الناتجة عن ممارسة الانسان للتمارين والرياضة بشكل منتظم مما يحسن من صحة الانسان الجسدية والحفاظ على ليقاته.

الصحة الاجتماعية: وهى كيفية التعامل والتواصل مع باقى البشر بشكل جيد لتوفير علاقات متميزة معهم.

اللياقة البدنية: وهى ناتجة عن ممارسة الانسان للرياضة والنشاطات المختلفة في الحياة، وايضاً التغذية المناسبة وراحة البدن؛ لدفع الجسم لنمو افضل وصحي.

الصحة المهنية: وهي بمثابة التأمين على حياة الافراد والعاملين بالقطاعات المختلفة لحمايتهم من الحوادث التي تحدث اثناء عملهم او الوفاة او ضرر يحدث للممتلكات.

الصحة الفكرية: وهى تتعلق بتفكير الانسان بشكل جيد حتى يستطيع مواجهة وحل المشاكل، واثبات قدرته على انجاز واتمام اعماله الفكرية بشكل مقبول.

بحث عن الصحة

كيفية المحافظة على الصحة

توجد عدة عوامل تساعد الانسان في المحافظة على صحته، فالمحافظة على الصحة تجنب البشر الإصابة بالأمراض مثل امراض القلب، وبعض أنواع السرطان، وحتى السكتة الدماغية، وللمحافظة على صحتنا يجب اتباع بعض الخطوات والتعليمات مثل:

التغذية الصحية: ينعكس الطعام الذي يتناوله الفرد على صحته، فعند اتباع نظام غذائي صحي مع المحافظة على تناول الفواكه والخضروات تجد مردود هذا على الفرد بشكل إيجابي وابعاده عن الإصابة بأمراض مثل أمراض القلب والاوعية الدموية، ومرض السكري، وأمراض السرطان، والسمنة، وغيرها من الأمراض.

ممارسة النشاط البدني: كما نقول العقل السليم في الجسم السليم فأن المحافظة على الصحة البدنية عن طريق ممارسة الرياضة بانتظام يعطى فائدة مهمة جداً لكل من الجسم والعقل، كما يقلل معدل الوفاة، ويمنع العديد من الأمراض، كما ان النشاط البدني يقاوم الاجهاد والتوتر ويساعد الانسان على النوم بشكل افضل، وهنا لا يشترط ان نكون رياضيين من الدرجة الأولى بل ان مجرد المشي او حتى ركوب الدراجة وعدم استخدام المصعد والصعود على السلم هي خيارات تفيد الانسان بشكل كبير ومؤثر.

تقليل الوزن: مرض السمنة من الأمراض التي تهدد حياة الكثير من البشر، هذا الخطر قد يعرض الانسان للإصابة بأمراض مثل مرض السكري، وأمراض القلب، وارتفاع مستوى الدهون في الدم، وامراض المرارة، لذلك ينصح الأطباء دائماً بتقليل وخفض وزن الجسم والحفاظ عليه ضمن الحدود الطبيعية.

المحافظة على أخذ قسط كافي من النوم: يحتاج البالغين ما يقارب من سبع إلى تسع ساعات من النوم يومياً، لأن النوم لساعات كافية يمد الجسم بالطاقة اللازمة كما يحافظ على صحة الانسان وتقليل حدة التوتر والارهاق لديه، والبعد تماماً عن تناول المنبهات التي تقلل من عدد ساعات النوم للفرد.

الإقلاع عن التدخين وشرب الكحول: يتسبب التدخين في وفاة نسبة كبيرة من البشر سنوياً، هذا لأن التبغ من العادات السيئة التي يجب على الانسان تركها لما تسببه من أمراض السرطان المختلفة في الجسم، وانتفاخ الرئة، والانسداد الرئوي، كما يجب ايضاً عدم تناول الكحول للمحافظة على الجسم.

بحث عن الصحة

أهمية الصحة

الانسان الصحيح المعافى من الامراض يستطيع ان يباشر عمله ويؤدي واجباته الحياتية بشكل سليم وسلس كالذهاب للعمل والمشاركة الاجتماعية والأسرية، بالإضافة انها تساعد الانسان على تخفيف اعباءه المادية بعدم الذهاب المتكرر للأطباء والمشافي وانفاق تلك الأموال على أشياء أخرى بدلاً من شراء الادوية، ولا يشعر بقيمة الصحة الا من حرم منها، فيجب على جميع بني البشر الاهتمام والعناية بصحتهم جيداً والابتعاد عن مسببات المتاعب والامراض، والتمسك بكل ما يعطينا حياة صحية افضل، كشرب الماء الوفير حسب مواصفات المياه الصالحة للشرب حسب منظمة الصحة العالمية وتناول المأكولات الصحية وممارسة الرياضة بانتظام والبعد عن التدخين او شرب الكحول، والمحافظة على غسل اليدين جيداً، فالصحة أمانة لدى الانسان لا يحل له ان يهملها كما أمرنا الدين الإسلامي بالمحافظة عليها، لأننا سنُسأل عليها، فالحمد لله دائماً وابداً على هذه النعمة التي أعطاها لنا الله سبحانه وتعالى ونسأله بألا تزول ابداً.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى